حكم اجتهاد علماء المسلمين في كلِّ عصر في الشّريعة الإسلامية, هو:
مُباح
واجب
مندوب
مكروه
اجتهد الفقهاء والمجامع الفقهية في بيان حُكْم التأمين التجاري, وقد توصَّلوا إلى أنه:
حرام شرعًا
مندوب شرعًا
مكروه شرعًا
مُباح شرعًا
المرجعان الأساسيان للمُجتهِد في معرفة الأحكام الشرعية, هُما:
السُّنَّة النبوية الشريفة ومنهج الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم
القرآن الكريم وعلومه المختلفة والسُّنَّة النبوية الشريفة
القرآن الكريم وعلومه المختلفة ومنهج الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم
منهج الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم واجتهاد الصحابة رضي الله عنهم
أُنشِئت في المملكة الأردنية الهاشمية دائرة خاصَّة تُعْنى بشؤون الإفتاء، وتتمثَّل أبرز مهامها في:
إعداد البحوث والدراسات الإسلامية
إصدار الفتاوى في الشؤون العامَّة التي تهمُّ جميع الناس
إصدار مجلَّة علمية دورية مُتخصِّصة
جميع ما ذكر
الحُكم الذي توصّل إليه العلماء في مسألة التبرُّع بالأعضاء البشرية أثناء حياة المُتبرِّع, هو:
المنع مطلقًا
الجواز بشروط
الوجوب
الجواز بإطلاق
واحدة من الآتية ليست من نماذج الاجتهاد المعاصر للفقهاء والمجامع الفقهية:
مسألة بيع الأعضاء والتبرُّع بها
مسألة أطفال الأنابيب
مسألة التأمين التجاري
مسألة نصِاب الورثة من الميراث
واحدة من الآتية ليست من مميزات الاجتهاد الجماعي:
اعتماده على أصحاب الاختصاص من مختلف التخصُّصات
تمثيله رأي عدد أو جماعة ما يجعله أقرب إلى الصواب
اعتماده فقط على أصحاب الاختصاصات العلمية والطبية
إقراره بعد كثير من المناقشات والمحاورات
المراد برَدِّ الأمر إلى الله تعالى والرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الآية الكريمة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا):
الاجتهاد في المسائل القطعية
النظر في الكتاب والسُّنَّة
الاجتهاد بحسب الأُسس والأصول والقواعد والمنهج
النظر في أقوال الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم
تسمّى الأدلَّة الخاصَّة بكلِّ حُكْم شرعي، مثل قوله تعالى (أَقِمِ الصَّلَاةَ) بـ:
الأدلَّة التشريعية
الأدلَّة التفصيلية
الأدلَّة المصدرية
الأدلَّة الكُلِّية
جميع الآتية مسائل قطعية لا يجوز الاجتهاد فيها, ما عدا:
فرضية الصلاة
فرضية الصوم
كيفية الصلاة في الطائرة
عدد ركعات الصلاة المفروضة
مقصد الشريعة الإسلامية في مسألة التبرُّع بالأعضاء بعد موت المُتبرِّع:
حفظ النفس وحماية الأرواح من الإزهاق
حفظ النسل وحماية الأرواح من الإزهاق
حفظ الدين وحماية الأرواح من الإزهاق
حفظ العقل وحماية الأرواح من الإزهاق
جميع الآتية من مهام دائرة الإفتاء الأردنية, ما عدا:
تقديم الرأي والمشورة في المسائل والقضايا
إدارة كل ما يتعلّق بشؤون المساجد في الأردن
إصدار الفتاوى في الشؤون الخاصَّة التي تتعلَّق بأفراد مُعيَّنين
واحدة من الآتية ليست من مميزات رسالة نبيَّ الله محمدًا صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله تعالى إلى الناس كافَّةً:
الخصوصية
الشمول
الاعتدال
الوسطية
الحُكم الشرعي للصلاة في قوله تعالى (أَقِمِ الصَّلَاةَ):
مكروهة
مندوبة
مُباحة
واجبة
الحُكم الذي توصّل إليه العلماء في مسألة بيع الأعضاء البشرية في حال الموت أو الحياة, هو:
التحريم في حال الموت أو الحياة
الوجوب في حال الموت أو الحياة
الجواز في حال الحياة
الجواز في حال الموت
من الأمثلة على المجامع الفقهية التي تقوم بالاجتهاد الجماعي، وتتبع للجامع الأزهر بمصر:
المجمع الفقهي الدولي
مجمع البحوث الدولية
مجمع البحوث الإسلامية
المجمع الفقهي الإسلامي
ليكون المُجتهِد قادرًا على فهم المعاني والدلالات لنصوص القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية الشريفة يجب عليه أن يكون:
على عِلم بأصول الشريعة الإسلامية
يمتلك مهارات البحث والتحليل والتفكير الناقد
متمكّن من اللغة العربية وسَعة الاطِّلاع عليها
على اطلاع بمُستجَدّات العصر وظروف المجتمع ومشكلاته
من أسباب إنشاء المجامع الفقهية التي تقوم على تقديم الحلول لمِا يَستجدُّ من قضايا وأحداث ومسائل:
التطوُّر الكبير
التسارع المُتزايدِ في الاختراعات والاكتشافات
انفتاح الدول بعضها على بعض
الحُكم الذي توصّل إليه العلماء في مسألة التبرُّع بالأعضاء بعد موت المُتبرِّع, هو:
يقع المجمع الفقهي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي في:
مصر
جدَّة
الجامع الأزهر
القاهرة
أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالرجوع إلى ما في مصادر الشريعة من قواعد وأصول كُلِّية لـ:
تعرُّف أحكام ما يَستجدُّ لهم من قضايا
تعرُّف أحكام ما يَستجدُّ لهم من اجتهادات
تعرُّف أحكام ما يَستجدُّ لهم من اعتقادات
يجب على المُجتهد أن يكون مُطلعًا على مُستجَدّات العصر وظروف المجتمع ومشكلاته وتياراته الفكرية والسياسية والدينية وعلاقته بغيره من المجتمعات حتى يكون:
مُؤتمَنًا على شرع الله تعالى
عالمًا بأصول الفقه وقواعده وبأصول الشريعة الإسلامية
قادرًا على فهم المعاني والدلالات لنصوص القرآن الكريم
متمكنًا من إيجاد الحُكْم المناسب
واحدة من العبارات الآتية صحيحة فيما يتعلّق بحُكْم الاجتهاد في الإسلام:
واجب للعلماء الأكفياء
مكروه، ولا يجوز استحداث أحكام جديدة
مندوب للعلماء الأكفياء
واجب على جميع أفراد الأمُّة
منهج الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم المتّبع في الوصول إلى الحكم الشرعي إذا وقعت حادثة أو مسألة جديدة:
الرجوع إلى كتاب الله ثم الاجتهاد ثم الرجوع إلى السُّنَّة
الاجتهاد ثم الرجوع إلى كتاب الله ثم الرجوع إلى السُّنَّة
الاجتهاد ثم الرجوع إلى السُّنَّة ثم الرجوع إلى كتاب الله
الرجوع إلى كتاب الله ثم الرجوع إلى السُّنَّة ثم الاجتهاد
تنقسم الأحكام الشرعية المُتعلّقة بما يصدر عن الإنسان من أقوال وأفعال وتصرُّفات إلى:
واجب، ومندوب، ومُستحب، وحرام، ومكروه
واجب، وجائز، ومُستحب، وحرام، ومكروه
واجب، وجائز، ومباح، وحرام، ومكروه
واجب، ومندوب، ومباح، وحرام، ومكروه
واحدة من العبارات الآتية غير صحيحة بما يتعلّق بالاجتهاد في الشريعة الإسلامية:
ليس كلُّ شخص أهلًا للاجتهاد في استنباط الأحكام الشرعية
يشمل كلَّ تصرُّف لم يَرِدْ فيه نصٌّ قطعي يُبيِّن الحُكْم الشرعي المراد بصورة مباشر
لا يجوز أنْ يخلو أيُّ زمان من علماء أكفياء لأداء مهمة الاجتهاد
يجوز الاجتهاد في مسائل أركان الإيمان ومقدار نصيب الورثة
اجتهاد يتضمَّن بيان الحُكْم الشرعي ويصدر من علماء توافرت فيهم شروط الاجتهاد وذلك بعد عرض مسألة أو قضية ما ودراستها ومناقشتها وإبداء الرأي فيها واتِّفاق الحاضرين أو أغلبهم عليها, هو تعريف لمفهوم:
الاجتهاد الفقهي
الاجتهاد الشرعي
الاجتهاد المعاصر
الاجتهاد الجماعي
ذهب العلماء إلى حرمة بيع الأعضاء البشرية في حال الموت أو الحياة, لأن:
الإنسان ليس محلًا للبيع
الأعضاء البشرية المُباعة قد لا تناسب جسد المُتبرع له
الروح الإنسانية لا تقدّر بثمن
البديل الشرعي عن التأمين التجاري, هو:
التأمين الطبيّ والعلمي
المصارف الإسلامية
التأمين التعاوني
التأمين الشامل
الشرط الذي يجب أن يتّصف فيه المُجتهد للاجتهاد في استنباط الأحكام الشرعية بأنْ يكون مُؤتمَنًا على شرع الله تعالى، وثقةً فيما يُطلِقه من أحكام:
العدالة والتقوى
العلم بأصول الشريعة الإسلامية
الإسلام والعقل والبلوغ
العلم بأصول الفقه وقواعده
من الآثار السلبية الناتجة عن إغلاق باب الجهاد والاكتفاء بالأحكام المقرّرة سابقًا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنه
تراجع الأُمَّة
الحيلولة دون قيام الأُمَّة بدورها في بناء الحضارة
إيقاف نهضة الأُمَّة العلمية والمدنية
للاجتهاد في التشريع الإسلامي مكانة مُهِمَّة ودور عظيم في بيان الأحكام:
العملية المناسبة للوقائع المختلفة في حياة الناس
الاجتهادية المناسبة للوقائع المختلفة في حياة الناس
المعاصرة المناسبة للوقائع المختلفة في حياة الناس
الشرعية المناسبة للوقائع المختلفة في حياة الناس
هو بذْل العالِم وُسْعه وطاقته في استنباط الأحكام الشرعية العملية من أدلَّتها التفصيلية:
الاجتهاد
المُجتهِد