واحدة من العبارات الآتية غير صحيحة فيما يتعلّق بالعدل الإلهي يوم القيامة:
فمَنْ كانت عليه مظالم للعباد، فإنّهَم يأخذون من حسناته بقَدْر ما ظلمهم
وفاء الحقوق في الآخرة يكون بالدرهم والدينار
من عدل الله تعالى في الآخرة، إعطاء كلِّ ذي حقٍّ حقَّه
فإنْ لم تكن له حسنات أو انتهت حسناته، فإنَّه يُؤخَذ من سيِّئاتهم، فتُطرَح عليه، ثمَّ يُلقى في النار
الوسيلة التي تشرح أسلوب رسول الله صلى الله عليه وسلم في اختلاف وصاياه لأُناس طلبوا منه الوصية نظرًا إلى اختلاف أحوالهم:
مراعاة الفروق الفردية بين المُتعلِّمين
ضرب الأمثال
إثارة التفكير وشَدِّ الانتباه
القدوة الحسنة
راوي الحديث النبوي الشريف «أَتَدْرونَ ما الْمُفْلِسُ» هو الصحابي الجليل:
أبو هريرة رضي الله عنه
عبد الله بن عمر رضي الله عنه
عبد الله بن عبّاس رضي الله عنه
عَبْدِ الله بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعاصِ رضي الله عنه
من كبائر الذنوب التي توجِب سخط الله تعالى وعقوبته:
قتل النفس الإنسانية
الاستهزاء
الرشوة
الضرب
من أساليب سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في التعليم والتوجيه مراعاة الفروق الفردية بين المُتعلِّمين, يكون ذلك من خلال:
مخاطبة كُلًا منهم بقَدْر فهمه
مخاطبة كُلًا منهم بما يُلائمِ منزلته
إجابة كلَّ سائل عن سؤاله بما يهمُّه، ويُناسِب حالته
جميع ما ذكر
هو من الأخلاق الذميمة التي يجب على المسلم أنْ يترفَّع عنها ويعني سَبُّ الناس:
الشتم
أكل مال الناس بالباطل
القذف
إيذاء الآخرين
حُكْم الاعتداء على النفس الإنسانية بالقتل بغير حقٍّ في الشريعة الإسلامية:
مندوب
مُباح
مكروه
حرام
معنى كلمة (فُسوقٌ) في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «سِبابُ الْمُسْلِمِ فُسوقٌ، وَقِتالُهُ كُفْرٌ»:
خروج عن الحقِّ
ثمر طيِّب الطعم والرائحة
رمى بالزِّنا
أراق
معنى كلمة (فَنِيَتْ) في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضى ما عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطاياهُمْ ......»:
أُلقِيت
انتهت
قَذَفَت
أراقت
المعنى الشائع للمُفلِس في الدنيا:
هو مَنْ يأتي يوم القيامة بحسنات ليست بالكثيرة اكتسبها من صلاته وصيامه وزكاته وأعماله الصالحة التي عملها في الدنيا
هو الذي يملك دراهم، ودنانير، وأشياء من متاع الدنيا يُنتفَع به
هو مَنْ يأتي يوم القيامة بحسنات كثيرة اكتسبها من صلاته وصيامه وزكاته وأعماله الصالحة التي عملها في الدنيا
هو الذي لا يملك درهمًا، ولا دينارًا، ولا شيئًا من متاع الدنيا ممّا يُنتفَع به
واحدة من الآتية ليست من أمثلة الإيذاء المعنوي:
السَّبِّ
القتل
النصّ الشرعي الذي يشير إلى سفك الدماء, هو:
﴿ وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا﴾
«سِبابُ الْمُسْلِمِ فُسوقٌ، وَقِتالُهُ كُفْرٌ»
«فَإِنَّ دِماءَكُمْ وَأَمْوالَكُمْ وَأَعْراضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرامٌ»
﴿ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾
أسلوب استخدمه النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم والتوجيه فيه تيسير للفهم على المُتعلِّم:
الترغيب والترهيب
هو الاعتداء على النفس الإنسانية بالقتل بغير حقٍّ، بِغَضِّ النظر عن اللون، والدين، والعِرْق:
سفك الدماء
من أهمِّ أساليب سيِّدنا محمد صلى الله عليه وسلم في التعليم:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعين كثيرًا على توضيح المعاني ممّا يشهده الناس، ويقع تحت حواسِّهم باستخدام أسلوب:
الاستفهام والتعجّب
واحدة من الآتية ليست من الأمثلة على أكل مال الناس بالباطل:
عدم الوفاء بالدَّين
رفع الأسعار
الاحتكار
واحدة من الآتية ليست من الأعمال التي تكون سببًا في الإفلاس يوم القيامة:
إعطاء كلِّ ذي حقٍّ حقَّه
معنى كلمة (الْأتْرُجَّةِ) في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْأتْرُجَّةِ ..........»:
ثمر لا طعم له ولا رائحة
ثمر له رائحة ولا طعم له
ثمر لا رائحة له وطعمه طيِّب
هو مَنْ يأتي يوم القيامة بحسنات كثيرة اكتسبها من صلاته وصيامه وزكاته وأعماله الصالحة التي عملها في الدنيا، لكنَّه لم يستفد من تلك الحسنات بسبب اعتدائه على حقوق العباد:
المفلس من متاع الدنيا
المُفلِس في الدنيا
المُفلِس في الآخرة
المفلس من الأخلاق
يعتبر الاعتداء على حقِّ الطريق، والعبث بخطوط الماء والكهرباء من الاعتداد على الحقوق:
المشتركة
الشّاملة
الخاصّة
العامَّة
من أشكال الإيذاء المادي للإنسان:
هو من الكبائر التي حرَّمها الشرع؛ حمايةً لأعراض الناس:
تأثير أعمال الاعتداء على حقِّ الطريق، والعبث بخطوط الماء والكهرباء على الإنسان يوم القيامة:
تزيد من حسناته أو تزيد من سيِّئاته
تنقص من حسناته أو تنقص من سيِّئاته
تزيد من حسناته أو تنقص من سيِّئاته
تنقص من حسناته أو تزيد من سيِّئاته
يكون الهلاك والإفلاس والخسارة للإنسان يوم القيامة, عندما:
لا تكون له حسنات أو تنتهي حسناته
تكون سيئاته أكثر من حسناته
لا تكون له سيئات أو تنتهي سيئاته
تكون حسناته أكثر من سيئاته
ما المراد من استخدام رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلوب السؤال بسؤال أصحابه رضي الله عنهم عن معنى المُفلِس، عندما قال «أَتَدْرونَ ما الْمُفْلِسُ؟»:
للبحث عن جواب لسؤالهم
لإثارة تفكيرهم، وشَدِّ انتباههم
للاستفهام
للتواصل الإيجابي
دلّ قول الله تعالى في الآية الكريمة (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّه كَثِيرًا) على أحد أساليب سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في التعليم والتوجيه, هي:
دلّ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «فَإِنَّ دِماءَكُمْ وَأَمْوالَكُمْ وَأَعْراضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرامٌ» على:
التحذير من الوقوع في المعاصي وظلم الآخرين
تحريم الاعتداء على النفس والمال والعِرْض
الحَثَّ على إقامة علاقات طيِّبة بين الناس
تشريع القوانين لحماية حقوق الناس
دلّ قول النبي صلى الله عليه وسلم لرجل قال له أَوْصِني, فقالَ له النبي: «لا تَغْضَبْ», فَرَدَّدَ مِرارًا، قالَ: «لا تَغْضَبْ» على أحد أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم والتوجيه, هو:
دلّ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «سِبابُ الْمُسْلِمِ فُسوقٌ، وَقِتالُهُ كُفْرٌ» على واحدة من الأعمال المُحرَّمة التي تُذهِب الحسنات يوم القيامة:
من الأعمال المُحرَّمة التي تُذهِب الحسنات يوم القيامة التي تشمل الاعتداء على النفس، والعِرْض، والمال:
حُكْم الاعتداء على النفس والمال والعِرْض في الشريعة الإسلامية:
دلّ قول الله تعالى في الآية الكريمة (وَٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ ٱلۡمُحۡصَنَٰتِ ثُمَّ لَمۡ يَأۡتُواْ بِأَرۡبَعَةِ شُهَدَآءَ فَٱجۡلِدُوهُمۡ ثَمَٰنِينَ جَلۡدَةٗ وَلَا تَقۡبَلُواْ لَهُمۡ شَهَٰدَةً أَبَدٗاۚ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡفَٰسِقُونَ) على إحدى الأعمال المُحرَّمة التي تُذهِب الحسنات يوم القيامة, هي:
هو الاعتداء على الأموال من دون وجه حقٍّ بأيِّ صورة كانت:
الاعتداء على النفس الإنسانية
الاعتداء على الآخرين ظلمً
الاعتداء على حقِّ الطريق