دخلت أقوام جديدة في الإسلام، وأدّى اختلافها في اللهجة واللغة إلى اختلافها في قراءة القرآن الكريم في عهد:
سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
سيِّدنا أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه
سيِّدنا عمر بن الخطّاب رضي الله عنه
سيِّدنا عثمان بن عفّان رضي الله عنه
مؤلف كتاب تفسير القرآن العظيم
البيضاوي
ابن كثير
القرطبي
الزركشي
ساعد الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه في عملية نَّسْخ القرآن الكريم مجموعة من:
كُتّاب الوحي
الصحابة الكرام الماهرين في القراءة
علماء المسلمين
(أ + ب) رضي الله عنهما
ضبط المُصحَف الشريف، فوضع علامات تدلُّ على حركات الإعراب؛ حفاظًا على القرآن الكريم من التبديل والتحريف, هو:
أبو الأسود الدؤلي
نصر بن عاصم
يحيى بن يعمر
مروان بن الحكم
اهتمَّ المُفسِّر القرطبي في كتابه الجامع لأحكام القرآن بـ:
الجانب البلاغي
علوم القرآن الكريم
التفسير بالمأثور
الجانب الفقهي
مجموعة من الصحابة الكرام الماهرين في الكتابة اختارهم سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لكتابة القرآن الكريم, هم:
كُتاّب الوحي
كُتاّب الصحابة
كُتاّب القرآن الكريم
كُتاّب الرسول صلى الله عليه وسلم
الخلفاء الراشدون الذين كلّفوا الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه بمهمتي جمع القرآن الكريم ونَسْخه, هم:
الخليفة عثمان بن عفّان والخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنهما
الخليفة أبو بكر الصدّيق والخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنهما
الخليفة أبو بكر الصدّيق والخليفة عثمان بن عفّان رضي الله عنهما
الخليفة عمر بن الخطاب والخليفة عثمان بن عفّان رضي الله عنهما
الترتيب الصحيح لمكان حِفظ المُصحَف الشريف بعد انتهاء عملية جَمعِه في مُصحَف واحد:
عمر بن الخطّاب رضي الله عنه - أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه - حفصة بنت عمر رضي الله عنها
أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه - حفصة بنت عمر رضي الله عنها - عمر بن الخطّاب رضي الله عنه
عمر بن الخطّاب رضي الله عنه - حفصة بنت عمر رضي الله عنها - - أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه
أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه - عمر بن الخطّاب رضي الله عنه - حفصة بنت عمر رضي الله عنها
كانت نُسخ المصاحف خالية من التنقيط وعلامات الإعراب في عهد:
عبد الملك بن مروان
عمر بن عبد العزيز
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
عثمان بن عفّان رضي الله عنه
يُعدّ إنشاء المواقع الإلكترونية، والقنوات الفضائية، وتطبيقات الهواتف المحمولة من إحدى الأمور التي ظهرت في خدمة القرآن الكريم في العصر الحديث, هي:
الطباعة
الخدمات التقنية
إنشاء المؤسسات
الترجمة
ظهرت مُؤلَّفات تُعْنى بعلوم القرآن الكريم، مثل كتاب:
البرهان في علوم القرآن
أنوار التنزيل
الجامع لأحكام القرآن
تفسير القرآن العظيم
حَثَّ سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على حفظ القرآن الكريم وتعلُّمه وتعليمه, الحديث الشريف الذي يشير إلى ذلك:
«يُقال لقارئ القرآن: اقرأ وارقَ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها»
«من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها»
«تعاهدوا هذا القرآن، فو الذي نفسي بيده لهو أشد تفلُّتاً من الإبل في عقلها»
«خَيْركُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ»
جميع ما يأتي من الأمور التي ظهرت في خدمة القرآن الكريم في العصر الحديث, ما عدا:
الرسم العثماني
اهتمَّ المُفسِّر البيضاوي بالجانب البلاغي لتفاسير القرآن الكريم في كتابه:
جميع ما يأتي من الصحابة الكرام الذين كلَّما نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم شيء من القرآن الكريم دعا بعضهم ليكتبوه في موضعه من القرآن الكريم, ما عدا:
الخلفاء الراشدون أُبي بن كعب رضي الله عنهم
زيد بن ثابت رضي الله عنه
أُبي بن كعب رضي الله عنه
حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
كان القرآن الكريم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم:
مكتوبًا في صُحُف مُتفرِّقة ومجموعًا في مُصحَف واحد
مكتوبًا في صُحُف مُتعددة ومجموعًا في مُصحَف واحد
مكتوبًا في صُحُف مُتفرِّقة وليس مجموعًا في مُصحَف واحد
مكتوبًا في صُحُف مُتعددة وليس مجموعًا في مُصحَف واحد
هو ما نُقِل عن النبي صلى الله عليه وسلم من تفسير للقرآن الكريم، وأقوال الصحابة رضي الله عنهم:
التفسير بالإشارة
التفسير بالدراية
التفسير بالرأي
واحدة من الآتية ليست من المدن التي أرسلت إليها نُسخ من المُصحَف الشريف في عهد الخليفة عثمان بن عفّان رضي الله عنه:
الشام
اليمن
الطائف
البصرة
اسم أُطلِق على الطريقة التي كُتِبت بها كلمات القرآن الكريم وحروفه في المُصحَف زمن سيِّدنا عثمان بن عفّان رضي الله عنه:
المُصحَف العثماني
الفن العثماني
الخط العثماني
أُمُّ المؤمنين التي حُفِظ عندها المُصحَف الشريف بعد جمعه هي السيِّدة:
سودة بنت زمعة رضي الله عنها
جويرية بنت الحارث رضي الله عنها
حفصة بنت عمر رضي الله عنها
ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها
الصحابي الجليل الذي أشار إلى الخليفة عثمان بن عفّان رضي الله عنه أنْ ينسخ المُصحَف الشريف:
عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
عبد الله بن عبّاس رضي الله عنه
أبي موسى الأشعري رضي الله عنه
الخليفة الذي ارتدَّ في زمنه الكثير من الناس عن الإسلام وحاربوا المسلمين فيما سُمِيَّ حروب الرِّدَّة, هو:
عمر بن الخطّاب رضي الله عنه
أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه
الخليفة الذي تمّ في زمنه ضبط المُصحَف الشريف:
تكفَّل الله تعالى بحفظ القرآن الكريم من أيِّ تحريف أو تبديل, الآية الكريمة التي أشارت إلى ذلك, هي:
﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾
﴿وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ﴾
﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا﴾
﴿وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ﴾
التابعيان اللذان قاما بنقط الحروف المُتشابِهة في المُصحَف الشريف؛ لتمييز بعضها من بعض:
نصر بن عاصم ومسلم بن يسار
جابر بن يزيد ويحيى بن يعمر
يحيى بن يعمر ونصر بن عاصم
مسلم بن يسار وجابر بن يزيد
من الصحابة المُعلِّمين المُتقِنين لتعليم الناس تلاوة القرآن الكريم الذين أخذوا يُعلِّمونهم القرآن الكريم، ويُحفِّظونهم إيّاه:
حسان بن ثابت رضي الله عنه
جميع ما ذكر
الخليفة الذي أمر بجمع القرآن الكريم في مُصحَف واحد:
تّم نقط الحروف المُتشابِهة في المُصحَف الشريف؛ لتمييز بعضها من بعض, في عهد الخليفة الأموي:
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
الصحابي الجليل الذي أشار على الخليفة أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه بجمع القرآن الكريم في مُصحَف واحد خشية ضياعه, هو:
بلال بن رباح رضي الله عنه
عبد الملك بن مروان رضي الله عنه
اهتمَّ المُفسِّر الزركشي في كتابه البرهان في علوم القرآن بـ:
عدد نُسخ المُصحَف الشريف التي احتُفِظَ بها في المدينة المَنوَّرة عند نسخ المُصحَف في عهد عثمان بن عفّان رضي الله عنه:
نُسختان
ثلاث نُسخ
أربع نُسخ
نُسخة واحدة
واحدة من الآتية ليست من أسباب اختيار الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه لمهمتي جمع القرآن الكريم ونَسْخه
اتقانه الرسم العثماني لحروف وكلمات القرآن الكريم
هِمَّته العالية وفهمه الدقيق للقرآن الكريم
حفظه الكامل للقرآن الكريم
ملازمته سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
من الأمور التي ظهرت جَلِيًّا في خدمة القرآن الكريم في العصر الحديث بُغْيَةَ إيصال القرآن الكريم إلى الناس كافَّةً، ونشر الدعوة الإسلامية:
كُتِب القرآن الكريم كاملًا في عهد:
رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم