واحدة من العبارات الآتية غير صحيحة فيما يتعلّق بمبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

سؤال 1
الدرجة 1.00

واحدة من العبارات الآتية غير صحيحة فيما يتعلّق بمبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

سؤال 2
الدرجة 1.00

 أشار قول الله تعالى في الآية الكريمة: (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ  وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ), إلى مبدأ من مبادئ التعايش الإنساني, هو: 

سؤال 3
الدرجة 1.00

كاتب وثيقة المدينة المُنوَّرة التي نصَّت على عدم جعل المُواطَنة للمسلمين وحدهم بل شملت غير المسلمين بمقتضى  الإقامة في المدينة المُنوَّرة والالتزام بأحكام الوثيقة, هو:

سؤال 4
الدرجة 1.00

مبادرة تبنَّتها الأُمم المتحدة على المستوى العالمي في الأسبوع الأوَّل من شهر شباط من كلِّ عام:

سؤال 5
الدرجة 1.00

 التبادلات التي يشملها مجال التعايش الدولي:

سؤال 6
الدرجة 1.00

 مجال التعايش الإنساني الذي يُسهِم في الحفاظ على السَّلْم والأمن الداخليين ويتيح لغير المسلمين تعرُّف الإسلام ومبادئه والمشاركة في السلطة السياسية, هو:

سؤال 7
الدرجة 1.00

 جميع ما يأتي من أروع صور التعايش الإنساني التي ضربتها المملكة الأردنية الهاشمية بين أبناء المجتمع الأردني على  اختلاف أديانهم وأعراقهم, ما عدا:

سؤال 8
الدرجة 1.00

مجال من مجالات التعايش الإنساني من أمثلته إشاعة الوئام بين أفراد المجتمع والتكافل والتضامن معهم والإحسان إليهم  وقبول هداياهم ومشاركتهم في أفراحهم ومواساتهم عند المصائب:

سؤال 9
الدرجة 1.00

المفهوم الذي يعني "الإقرار بحرية الناس في اختيار معتقداتهم", هو:

سؤال 10
الدرجة 1.00

مدينة تقع في جنوب المملكة العربية السعودية، وقد كان سُكّانها من النصارى في ذلك الوقت، ثمَّ أسلموا فيما بعدُ:

سؤال 11
الدرجة 1.00

تُعَدُّ ضرورةً حتميةً وعاملًا مُهِمًّا لاستقرار الأوطان وتحقيق السَّلْم المجتمعي وجلب الرخاء الاقتصادي:

سؤال 12
الدرجة 1.00

جميع ما يأتي من مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام, ما عدا:

سؤال 13
الدرجة 1.00

جميع ما يأتي من مجالات التعايش الإنساني, ما عدا:

سؤال 14
الدرجة 1.00

 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  يستقبل وفود غير المسلمين الذين يأتون إلى المدينة المُنوَّرة لمقابلته، ويلتقي بهم في:

سؤال 15
الدرجة 1.00

كَفَل الإسلام حقَّ المُواطَنة لغير المسلمين داخل الدولة؛ بُغْيَةَ تحقيق:

سؤال 16
الدرجة 1.00

معنى مفردة (بِالْقِسْطِ) في قول الله تعالى في الآية الكريمة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا   يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ):

سؤال 17
الدرجة 1.00

 معنى مفردة (عَدْوًا) في قول الله تعالى في الآية الكريمة: (وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْم):

سؤال 18
الدرجة 1.00

مبادرة قدَّمتها المملكة الأردنية الهاشمية وأعلنها جلالة المَلِك عبد الله الثاني ابن الحسين - حفظه الله- في الهيئة العمومية للأُمم المتحدة, هي:

سؤال 19
الدرجة 1.00

 من حكمة الله تعالى أنْ جعل الناس مختلفين في أعراقهم وثقافاتهم ولغاتهم ليحصل بينهم: 

سؤال 20
الدرجة 1.00

قول الله تعالى الدّال على مبدأ وحدة الأصل البشري في الإسلام:

سؤال 21
الدرجة 1.00

 النص الشرعي ال يشير إلى الحفاظ على مُقدَّرات البيئة، استنادًا إلى مبدأ التعامل بالمثِل وعدم الاعتداء:

سؤال 22
الدرجة 1.00

 نهى الإسلام عن الجدال المذموم؛ لأنهَّ يُزعزِع دعائم التعايش السلمي, الآية الكريمة التي تدّل على ذلك:

سؤال 23
الدرجة 1.00

 يُقصَد به تقبُّل الآخرين على اختلاف معتقداتهم وأعراقهم وثقافاتهم، واحترامهم، والتعامل معهم في جوانب الحياة المُتعدِّدة  وَفق مبادئ الشريعة الإسلامية وأحكامها:

سؤال 24
الدرجة 1.00

 تشير الآيات الكريمة في قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا), إلى  إحدى مجالات التعايش الإنساني, هو:

سؤال 25
الدرجة 1.00

«تُوفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعًا من شعير», يشير هذا الحديث إلى إحدى مجالات    التعايش الإنساني في الإسلام:

سؤال 26
الدرجة 1.00

عمل الإسلام على توثيق أواصر التعايش بين المسلمين وبين بقية أفراد المجتمع, يدّل هذا على واحد من مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

سؤال 27
الدرجة 1.00

المفهوم الذي يُقصد به إعطاء كل ذي حقٍّ حقَّه:

سؤال 28
الدرجة 1.00

يُقصَد بالتعايش الدولي إقامة علاقات مع الدول الأُخرى والتعايش معها بعيدًا عن الصدام، ما لم تكن:

سؤال 29
الدرجة 1.00