وضع الإسلام أُسسًا تضمن سلامة اختيار كلٍّا من الزوجين للآخر، أهمُّها:
الجمال
الدين
المال
الحسب
اشترطت الزوجة في عَقْد الزواج إكمال دراستها الجامعية؛ فإنْ رضي الزوج بذلك صار الشرط:
غير لازمًا؛ دون أنْ يُدوَّن الشرط في العَقْد
لازمًا؛ دون أنْ يُدوَّن الشرط في العَقْد
غير لازمًا؛ على أنْ يُدوَّن الشرط في العَقْد
لازمًا؛ على أنْ يُدوَّن الشرط في العَقْد
إذا رغب أحد الطرفين (الزوج والزوجة) في اشتراط شرط يكون هذا الشرط مُعتبَرًا:
إذا كان ينفعه ولا يضرُّ بالطرف الآخر ويتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية ولا مع الحقوق والواجبات لهذا الطرف
إذا كان ينفعه ويضرُّ بالطرف الآخر ولا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية ولا مع الحقوق والواجبات لهذا الطرف
إذا كان ينفعه ويضرُّ بالطرف الآخر ويتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية ولا مع الحقوق والواجبات لهذا الطرف
إذا كان ينفعه ولا يضرُّ بالطرف الآخر ولا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية ولا مع الحقوق والواجبات لهذا الطرف
واحدة من الآتية ليست من الحكمة من مشروعية الزواج في الإسلام:
توثيق الصِّلة بين الناس وعمار الأرض
للحفاظ على النسل
حفظ الزوجين من الوقوع في المُحرَّمات
معالجة الأزمات الأسرية التي تعوَّق حياة الزوجين
شَرعَ الإسلام لعَقْد الزواج مُقدِّمات تُمثِّل مرحلة تسبق كتابة العَقْد وهي:
الخِطبة
الأهلية
الارتباط
الإشهاد
معنى مفردة (تُسْتَأْمَرَ) في قول رسول الله (ص): «لا تُنْكَحُ الْأيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ، وَلا تُنْكَحُ الْبكِرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ»، قالوا: كيفَ
إذْنُها؟ قالَ: «أَنْ تَسْكُتَ»:
تُعطي إشارة بالموافقة؛ لأنَّها لا تشعر غالبًا بالحياء
تُوافِق بعبارة صريحة
تُعطي إشارة بالموافقة؛ لأنَّها تشعر غالبًا بالحياء
تُوافِق بعبارة غير صريحة
يُشترَط فيمَنْ يحضر للشهادة على عَقْد الزواج:
الإسلام والبلوغ والعِلم
الإسلام والبلوغ والعقل
الإسلام والعِلم والعقل
الإسلام والحياء والعِلم
حُكم الزواج لمَنْ يقدر على تكاليفه في الإسلام:
مُباح
مندوب
مكروه
واجب
يُقصَد به أنْ يكون كلٌّ من الزوج والزوجة بالغًا سِّنَّ الزواج:
أهلية الزوجين
عَقْد الزوجين
حُرْمة الزوجين
إشهاد الزوجين
واحدة من العبارات الآتية ليست صحيحة فيما يتعلّق بشروط صِحَّة عَقْد الزواج:
يُرتِّبُ عَقْد الزواج حقوقًا وواجباتٍ لكلٍّ من الزوج والزوجة
يحقُّ للولي أنْ يمنع المرأة من الزواج بمَنْ تريد إذا كان كفؤًا لها من دون سبب
الغاية من الإشهاد على عَقْد الزواج إثباتًا للزواج وإشهارًا له وحفظًا للحقوق لا سيَّما في حال المنازعات
لا يتم عقد الزواج بدون ولي المرأة والإشهاد على العَقْد لقول النبي (ص): «لا نِكاحَ إِلّا بِوَلِيٍّ وَشاهِدَيْ عَدْلٍ»
ولي المرأة هو مَنْ يتولّى أمر المرأة في الزواج، ويُشترَط فيه أنْ يكون:
ذَكَر مُسلم بالغ عاقل
ذكر أو أنثى مُسلمان بالغان خجولان
ذكر أو أنثى مُسلمان بالغان عاقلان
أنثى مُسلمة بالغة عاقلة
يُعَدُّ شرطًا لصِحَّة عَقْد الزواج:
موافقة الزوج دون النظر إلى موافقة الزوجة
موافقة شهود عَقْد الزواج
موافقة كلٍّ من الزوجين
موافقة ولي المرأة
الحالة التي قد تؤدّي إلى الفُرْقة بين الزوجين:
موافقة كلٍّ من الزوجين على الزواج
إذا أُرغِم أحد الطرفين على العيش مع الآخر
عدم موافقة أحد الطرفين على الزواج
(ب + ج)
يَحِلُّ كلٌّ من الزوجين للآخر إذا لم يكن بينهما سبب من أسباب:
التحريم بسبب القرابة أو التحريم بسبب المصاهرة
التحريم بسبب الرضاع أو التحريم بسبب المصاهرة
التحريم المُؤبَّد أو التحريم المُؤقَّت
التحريم بسبب الرضاع أو التحريم المُؤقَّت
عقد بين رجل وامرأة تَحلُّ له شرعًا لتكوين أسرة:
الخُطبة
الطلاق
الزواج
جميع ما يأتي من مهام ولي المرأة في الزواج, ما عدا:
التحقُّق من ملاءمة الخاطب للمرأة
التحقُّق من قدرة الخاطب على تحمُّل تكاليف الحياة الزوجية ماليًّا
التحقُّق من إعجاب الخاطب للمرأة
التحقُّق من كفاءة الخاطب للمرأة في دينه وحُسْن أخلاقه
ألزم قانون الأحوال الشخصية الأردني توثيق عَقْد الزواج في المحكمة الشرعية حفظًا لـ:
حقوق الزوجين
حقوق الشهود
حقوق ولي المرأة
جميع ما ذكر
حدَّد قانون الأحوال الشخصية الأردني الأهلية بـ:
تسع عشرة سَنَة شمسية
ست عشرة سَنَة شمسية
سبع عشرة سَنَة شمسية
ثماني عشرة سَنَة شمسية
معنى مفردة (تُسْتَأْذَنَ) في قول رسول الله : «لا تُنْكَحُ الْأيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ، وَلا تُنْكَحُ الْبكِرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ»، قالوا: كيفَ
يُعَدُّ عَقْد الزواج أحد العقود المُهِمَّة؛ لذا اشترط الإسلام أنْ يشهد على كتابته:
شاهدان رجلان أو رجل وامرأتان
شاهدان رجلان أو امرأتان
شاهدان رجلان أو امرأة ورجل
شاهدتان امرأتان أو امرأة ورجل
الترتيب الصحيح لمَنْ يتولّى أمر المرأة في الزواج:
الأب ثمَّ الجَدُّ أب الأب ثمَّ العمُّ الشقيق ثمَّ الأخ لأب ثمَّ الأخ الشقيق
الأب ثمَّ الجَدُّ أب الأب ثمَّ الأخ لأب ثمَّ العمُّ الشقيق ثمَّ الأخ الشقيق
الأب ثمَّ الجَدُّ أب الأب ثمَّ الأخ الشقيق ثمَّ الأخ لأب ثمَّ العمُّ الشقيق
الأب ثمَّ الجَدُّ أب الأب ثمَّ الأخ لأب ثمَّ الأخ الشقيق ثمَّ العمُّ الشقيق