جميع ما يأتي أعراف تُصنّف على أنها عُرف فاسد, ما عدا:

 

سؤال 1
الدرجة 1.00

العُرف هو المُحدِّد لمقدار أوسط ما يُطعَم الناس أو يُلبِسهم في تقدير كَفّارة الحَنثْ باليمين, معنى (الحَنثْ باليمين):

 

سؤال 2
الدرجة 1.00

يُعدّ المعروف عُرفًا كالمشروط شَرْطًا من القواعد الفقهية المُستندِة إلى العُرف ويُقصَد بذلك أنَّ ما تعارف عليه الناس في 

      تعاملاتهم يقوم مقام:

 

 

سؤال 3
الدرجة 1.00

يدّل قول النبي (ص): «الْوَزْنُ: وَزْنُ أَهْلِ مَكَّةَ، وَالْمِكْيالُ: مِكْيالُ أَهْلِ الْمَدينَةِ» على إحدى القواعد الفقهية المُستندِة إلى العُرف:

 

سؤال 4
الدرجة 1.00

هو أحد المصادر التي يُعتمَد عليها في معرفة الأحكام التشريعية، وقد أخذ به الفقهاء في بعض الأحكام الشرعية:

 

 

سؤال 5
الدرجة 1.00

من القواعد الفقهية المُستندِة إلى العُرف العادة مُحكَّمة ويُقصَد بها أنَّ ما اعتاده الناس من أقوال وأفعال فيما بينهم يُعَدُّ:

 

سؤال 6
الدرجة 1.00

 يُعدّ تعارُف بعض الناس على عادة الثأر من أهل القاتل؛ بأنْ يقتلوا غير القاتل من الأمثلة على أحد ضوابط العمل بالعُرف:

 

سؤال 7
الدرجة 1.00

المُصطلح الذي يُقصد به (ما تكرَّر من أفعال وأقوال بين الناس):

 

سؤال 8
الدرجة 1.00

- المرجع في مقدار ما يجب من نفقة على الأب لأولاده وزوجته هو العُرف, حُجِّية العُرف في القرآن الكريم قول الله تعالى:

 

سؤال 9
الدرجة 1.00

هو ما يُعادِل 4 حُفَن بيد الرجل المُعتدِل ويساوي 2.5 كيلوغرام تقريبًا: 

 

 

 

سؤال 10
الدرجة 1.00

 أداة تعارف عليها أهل مكَّة في تجارتهم وجعلها النبي  لتقدير الأشياء التي توزَن وزنًا:

 

سؤال 11
الدرجة 1.00

 المثقال هو قطعة من الذهب تزن:

 

سؤال 12
الدرجة 1.00

 المُدُّ هو ما يعُادلِ حَفْنة بيد الرجل المعُتدِل ويساوي تقريبًا:

 

سؤال 13
الدرجة 1.00

اتفق أهل مكَّة المُكرَّمة قبل الإسلام على إنصاف المظلوم ونشر العدل وتعاهدوا على ألّا يجدوا بمكَّة مظلومًا إلّا نصروه 

      وعقدوا من أجل ذلك حلف:

 

 

سؤال 14
الدرجة 1.00

 تعارف أهل المدينة المُنوَّرة قبل الإسلام على بيع السَّلَف ويُقصد به:

 

سؤال 15
الدرجة 1.00

 من الأمثلة على عُرف لا يجوز العمل به؛ لمخالفته قوله تعالى: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ:

 

 

سؤال 16
الدرجة 1.00

 يُعدّ تعارُف الناس في بعض البلدان على جعل المَهْر على جزأين من الأمثلة على أحد ضوابط العمل بالعُرف, هو:

 

سؤال 17
الدرجة 1.00

 قول رسول الله (ص) الذي يُثبّت حُجِّية العُرف في السُّنَّة النبوية المُشرَّفة:

 

سؤال 18
الدرجة 1.00

 يدّل قول رسول الله (ص): «المُسْلِمونَ عَلى شُروطِهمِ» على إحدى القواعد الفقهية المُستندِة إلى العُرف:

 

 

سؤال 19
الدرجة 1.00

 جعل النبي(ص) المُدَّ والصاع أداة تقدير ما يُقدَّر بالكيل وهي الأداة التي تعارف عليها أهل:

 

سؤال 20
الدرجة 1.00

 مجموعة يجب تحقُّقها في العُرف حتى يُعمَل به وعن طريقها يُمكِن تمييز العُرف الصحيح من العُرف الفاسد:

 

سؤال 21
الدرجة 1.00

 أي من الأعراف الآتية كانت عند العرب في الجاهلية ولمّا جاء الإسلام، أقرَّها:

 

سؤال 22
الدرجة 1.00

 يشير قول رسول الله (ص): «لَقَدْ شَهِدْتُ مَعَ عُمومَتي حِلْفًا في دارِ عَبْدِ الله بْنِ جَدْعانَ، وَلَوْ دُعِيتُ بِهِ فِي الْإسْلاَمِ لَأجَبْتُ» إلى:

 

سؤال 23
الدرجة 1.00

 تعارُف الناس في بعض البلدان على جعل المَهْر على:

 

سؤال 24
الدرجة 1.00

 صاغ العلماء عددًا من القواعد الفقهية المُستنبَطة من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، مثل:

 

 

سؤال 25
الدرجة 1.00

 يُستعمَلان بمعنى واحد عند الفقهاء, هُما:

 

 

سؤال 26
الدرجة 1.00

من الأمثلة على القاعدة الفقهية (المعروف عُرفًا كالمشروط شَرْطًا):

 

سؤال 27
الدرجة 1.00

 المُحدِّد لمقدار أوسط ما يُطعَم الناس أو يُلبِسهم في تقدير كَفّارة الحَنثْ باليمين هو العُرف, حُجِّية العُرف في القرآن الكريم 

    قول الله تعالى:

 

سؤال 28
الدرجة 1.00

مصادر الأحكام الشرعية مُتعدِّدة، منها أربعة مصادر مُتَّفَق عليها، هي: 

 

 

 

سؤال 29
الدرجة 1.00

متى يصبح العُرف فاسدًا في مسألة ما:

 

سؤال 30
الدرجة 1.00

المفهوم الذي يُقصد به (كلُّ ما شاع بين الناس، وتقبَّلوه من أقوال وأفعال وتصرُّفات لا تتعارض مع مبادئ الشريعة 

    الإسلامية وأحكامها):

 

 

 

سؤال 31
الدرجة 1.00

 من القواعد الفقهية المُستندِة إلى العُرف:

 

سؤال 32
الدرجة 1.00

 تتمثَّل أهمية العُرف في التشريع الإسلامي في كُل ما يأتي, ما عدا 

سؤال 33
الدرجة 1.00