من دعائم الوحدة الوطنية في الأردن التي تهتم بالمحافظة على الوحدة الوطنية وتقويتها وعلى ما يجمعهم من إرث
حضاري وتاريخي مشترك:
التمسُّك بالقِيَم الدينية
وعي المواطنين
القوّات المُسلَّحة الأردنية
القيادة الهاشمية
النص الشرعي الذي يشير إلى السعي لتحقيق التكافل بين أفراد المجتمع للوصول بهم إلى الحياة الكريمة:
(وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)
(إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ)
«وَإنِّهُ مَنْ تَبِعَنا مِنْ يَهودٍ، فَإِنَّ لَهُ النَّصْر وَالْأسْوَةَ، غَيْر مَظْلومينَ، وَلا مُتَناصَرٍ عَلَيْهِمْ»
«مَثَلُ الْمُؤْمِنينَ في تَوادِّهِمْ وَتَراحُمِهِمْ وَتَعاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذا اشْتَكى مِنْهُ عُضْوٌ تَداعى لَهُ سائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمّى»
من دعائم الوحدة الوطنية في الأردن التي تدعو إلى المحافظة على الوحدة الوطنية:
الجيش العربي
الأجهزة الأمنية المختلفة
تُمثِّل جماعات من الناس يجمعها دين واحد وإطار تاريخي وحضاري ومصالح مشتركة:
الوحدة الإسلامية
الأُمَّة الوطنية
الوحدة الوطنية
الأُمَّة الإسلامية
حرص النبي (ص) على وحدة أبناء مجتمع المدينة المُنوَّرة عن طريق الدعوة إلى:
الحرية
التجارة
العصبية
المؤاخاة
من توجيهات الإسلام لتحقيق الوحدة الوطنية محاربة كلِّ صور التعصُّب والعنصرية, قال النبي مُحذِّرًا من العنصرية:
«النَّاسُ بَنُو آدَمَ، وَآدَمُ خُلِقَ مِنْ تُرَابٍ»
«دَعُوها؛ فَإِنَّها مُنْتِنَةٌ»
يتمثّل النظام السياسي في السلطات الثلاث, هي:
الإقتصادية والتنفيذية والقضائية
التشريعية والتنفيذية والقضائية
الإقتصادية والإجتماعية والتربوية
جميع ما يأتي من المُقوِّمات الضرورية لاستمرار الوطن, ما عدا:
النظام السياسي
الأرض
الشعب
الدِّين
الحديث الشريف الذي يشير إلى تأكيد مبدأ الأُخوَّة الإنسانية:
وثيقة جاء فيها: «وَإنِّهُ مَنْ تَبِعَنا مِنْ يَهودٍ، فَإِنَّ لَهُ النَّصْر وَالْأسْوَةَ، غَيْر مَظْلومينَ، وَلا مُتَناصَرٍ عَلَيْهِمْ», هي:
وثيقة مكَّة المكرَّمة
وثيقة أهل يثرب
وثيقة المدينة المُنوَّرة
وثيقة قريش
تشير الآية الكريمة (وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)إلى مبدأ يُقوّي الوحدة الوطنية:
السعي لتحقيق التكافل بين أفراد المجتمع
الدعوة إلى الاجتماع و التحذير من الفُرْقة
محاربة كلِّ صور التعصُّب والعنصرية
تأكيد مبدأ الأُخوَّة الإنسانية
تُعَدُّ الوحدة الوطنية سببًا في عمارة الأرض, النص الشرعي الذي يدّل على ذلك:
(هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا)
من دعائم الوحدة الوطنية في الأردن التي نَذَرت نفسها للدفاع عن الوطن وأبنائه ومحاربة كلِّ ما يَمسُّ بهذه الوحدة:
جميع ما ذكر
يُعدّ التعصُّب المذهبي والتعصُّب الطائفي والتعصُّب القَبَلي والتعصُّب السياسي من الأمثلة على:
أسباب التكامل بين أفراد الأُمَّة الواحدة
أسباب الفُرْقة والاختلاف
مبادئ الأُخوَّة الإيمانية
مبادئ الأُخوَّة الإنسانية
جميع ما يأتي من المبادئ التي وجَّهها الإسلام لتُدعِّم الوحدة الوطنية بين مُكوِّنات الشعب, ما عدا:
المساواة بين جميع أفراد المجتمع في الحقوق والواجبات
تأكيد مبدأ الأُخوَّة الإيمانية
جميع ما يأتي من واجبات أبناء الوطن الواحد تجاه أُمَّتهم الإسلامية, ما عدا:
السعي لإظهار التكامل بين أفراد الأُمَّة الواحدة
محاربة أسباب الفُرْقة والاختلاف
للوحدة الوطنية أهمية كبيرة على المجتمع, واحدة من الآتية ليست منها:
تُعَدُّ سببًا في عمارة الأرض
حماية أبناء الوطن من الفتن ونشر الأمن بينهم
تحقيق استقرار الوطن ونمائه وتطوُّره في المجالات جميعها
تعمل على عدم تمكين الناس من أداء واجباتهم الدينية والدنيوية
واحدة من العبارات الآتية غير صحيحة فيما يتعلّق بالوحدة الوطنية والأُمَّة الإسلامية:
يتعيَّن على أبناء الوطن الواحد القيام بواجبهم تجاه أُمَّتهم بالتزام توجيهات الإسلام في المحافظة على وحدة الأُمَّة الإسلامية
لا تتعارض الوحدة الوطنية مع وحدة الأُمَّة الإسلامية
قدَّمت الأُمَّة الإسلامية للبشرية نموذجًا رائعًا في جميع الجوانب
تحقيق وحدة الأُمَّة الإسلامية من أكبر أسباب الوحدة الوطنية
يعيش على أرض الوطن أُناس قد يختلفون في الدين أو العِرْق أو اللغة؛ لذا ينبغي أنْ يكون هذا التنوُّع والاختلاف مَدْعاةً لـ:
الوحدة والقوَّة
الفُرْقة والضعف
الفُرْقة والقوَّة
الوحدة والضعف
حَثَّ الإسلام على الوحدة والتعاون وتقبُّل الآخر ودعا إلى نبذ الفُرْقة, الآية الكريمة الدّالة على ذلك:-
(وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَىٰ)
(وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا)
(وَاذْكُرُوا إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ)
(وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا)
النص الشرعي الذي يدّل على عدم الإصغاء إلى دعوات الفُرْقة التي يبثُّها أعداء الأُمَّة من داخلها وخارجها:
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)
من دعائم الوحدة الوطنية في الأردن التي تُؤكِّد أنَّ وحدة أبناء الوطن وخدمتهم من أولوياتها في الحُكْم:
يتعيَّن على أبناء الوطن الواحد القيام بواجبهم تجاه أُمَّتهم بالتزام توجيهات الإسلام في المحافظة على وحدة الأُمَّة
الإسلامية عن طريق:
الدعوة إلى التعايش بين أبناء المجتمع على اختلاف أديانهم ومعتقداتهم
عَدَّ الإسلام الوحدة الوطنية نظرًا لأهميتها الكبيرة:
نافلة
سنّة
مُستحبة
فريضة
أنشأ النبي (ص) بعد الهجرة مجتمعًا ضَمَّ المسلمين وغيرهم, يدّل موقف النبي (ص) على إحدى توجيهات الإسلام لتحقيق
الوحدة الوطنية:
الدعوة إلى الاجتماع والتحذير من الفُرْقة
تشير الآية الكريمة (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) إلى واجب من واجبات أبناء الوطن الواحد تجاه أُمَّتهم الإسلامية:
يرجع جميع الناس إلى أصل واحد والهدف من تنوُّع لغاتهم وأعراقهم وأجناسهم, هو:
تلبية حاجات أفراد المجتمع في مختلف الظروف
المحافظة على استمرار النوع الإنساني
تحقيق العبودية لله تعالى وإعمار الأرض
تحقيق التعارف والتعاون بينهم
المفهوم الذي يُقصد به (تماسك أبناء الوطن وتحابُّهم وانتماؤهم إلى بلدهم والتفاني في خدمته والدفاع عنه من دون النظر
إلى الاختلافات العِرْقية والدينية والثقافية):
التعصُّب الطائفي
التعصُّب المذهبي